أخبار عاجلة
إطلاق نار على فلسطيني حاول دهس مستوطن قرب معاليه أدوميم
إصابة إسرائيلي في عملية طعن شرق تل أبيب واعتقال منفذ العملية
الكرملين: موسكو نسقت ضرباتها من بحر قزوين مع شركائها في مركز التنسيق ببغداد
الداخلية السعودية: ضبط كمية كبيرة من الذخيرة والأسلحة الرشاشة في العوامية
الرئيسية » اخبار عالمية » “ميدل إيست آي”: مصر عارضت فرض عقوبات على فرع تنظيم الدولة السعودي
“ميدل إيست آي”: مصر عارضت فرض عقوبات على فرع تنظيم الدولة السعودي

“ميدل إيست آي”: مصر عارضت فرض عقوبات على فرع تنظيم الدولة السعودي

 

نشر موقع “ميدل إيست آي” في لندن تقريرا أعدته أوليفيا ألابستر، كشف فيه عن أن حكومة الانقلاب فى مصر قادت جهودا قوية في الأمم المتحدة؛ لمنع تصنيف فرع تنظيم الدولة في السعودية في قائمة الأمم المتحدة للجماعات الإرهابية.

وحصل الموقع على وثائق كشفت عن رغبة مصرية، وهي عضو غير دائم في مجلس الأمن، “تأجيل.. مقترح الولايات المتحدة شمل تنظيم الدولة- السعودية” إلى قائمة الجماعات الإرهابية، حيث عارض الوفد المصري ضم الفرع السعودي، بشكل أدى إلى إلغاء المقترح المقدم للأمم المتحدة بشكل كامل.

وتنقل الكاتبة عن الأستاذة الزائرة في مركز الشرق الأوسط في مدرسة لندن للاقتصاد مضاوي الرشيد، قولها إن الموقف المصري هو حالة “كلاسيكية” لحماية السعودية من المساءلة الأمنية، وأضافت: “هذه حالة كلاسيكية من السعودية، التي لا تريد إثارة الانتباه لمشكلاتها الأمنية”.

وتعلق الرشيد قائلة إن مجرد تصنيف تنظيم الدولة السعودي ضمن قائمة الأمم المتحدة يجبر السعودية على “التعامل مع المشكلة”، حيث تقول إن “عليها ملاحقة الناشطين أو المرتبطين بهم، وتجميد حساباتهم البنكية، وعليها اعتقالهم وعمل شيء”، وتضيف: “إن ذلك سيكشفهم على المستوى الدولي، بأن السعودية لديها ناشطون تابعون لتنظيم الدولة، مع أنهم موجودون، والجميع يعرف هذا”.

ويفيد التقرير بأن الولايات المتحدة صنفت في بداية عام 2016 تنظيم الدولة في السعودية إلى جانب اليمن وليبيا بأنها “جماعات إرهابية دولية”، مستدركا بأن ضم الجماعة لقائمة الأمم المتحدة كان سيعرضها لتدقيق أكبر.

وينوه الموقع إلى أن تنظيم الدولة قد اعتبر في 2014 السعودية منطقة منفصلة، من أجل الإطاحة بالحكومة هناك، ونفذ عدة عمليات منها ضد مساجد، قتل فيها الكثيرون عام 2015.

ويختم “ميدل إيست آي” تقريره بالقول إن “الغريب أن مصر نفسها تواجه فرعا من فروع تنظيم الدولة في سيناء، الذي قام بقتل المئات من الجنود والمدنيين”.

facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

التعليقات

التعليقات